العمل الحر

كتابة المحتوى | 10 خطوات لتصبح كاتب محتوى محترف

اصبحت كتابة المحتوى واحدة من التخصصات القوية في الوقت الحالي في مجال التسويق الرقمي. يكون الهدف من وظيفة الكتابة بكافة انواعها هو إستهداف فئة محددة من الزوار او العملاء.

الكثير يمتلك مهارة الكتابة بكافة انواعها ( الصحفية – العلمية – التاريخية – البحثية – وغيرها ).

كل نوع من هذه الكتابة لها سوق كبير يبحث فيه اصحاب المواقع وصفحات التواصل الإجتماعي عن اشخاص يمكن توظيفهم مقابل تقديم خدمات الكتابة التي تناسب الفئة المستهدفة من العملاء.

وهنا نأتي لسؤال هام, وهو لماذا يحتاج اصحاب المؤسسات او الشركات او حتى المواقع الإلكترونية إلى توظيف كُتاب محتوى ودفع مرتبات شهرية لهم؟

  • تحقيق مبيعات اكثر للمنتجات التي يتم ترويجها وبيعها والوصول لأكبر قاعدة من العملاء.
  • تواصل اكبر مع عملاءك حيث ان الإجابة عن استفساراتهم تجعل هناك ثقة بين العميل والموظف.
  • تقليل مصاريف الإعلانات المدفوعة على مواقع التواصل الإجتماعي.
  • ظهور منتجاتك وموقعك بمحركات البحث ( ضمان زوار بشكل مستمر لصفحاتك ).

كتابة المحتوى

كيفية كتابة المحتوى

في البداية تحتاج إلى معرفة انواع كتابة المحتوى والتي تختلف على هدف الموقع او الفئة المستهدفة من قاعدة عملاءك.

بإختصار دعنا نتخيل بأن هناك صاحب شركة عقارات تريد التعاقد مع كاتب وهناك مؤسسة طبية تريد كتابة محتوى لموقعها.

الشركة العقارية تريد صيغة تسويقية تعتمد على إبراز مميزات العقار وموقعه وإطلالته وتوفير طرق سداد متنوعة للعملاء.

اما الوقع الطبي فيكون الكاتب هنا في حاجة إلى الإعتماد على عرض معلومات بشكل أكبر لأن زوار الموقع تكون لديهم إستفسارات حول الأمراض والأدوية.

كل موقع له طريقة محددة في إسلوب الكتابة, والتي يجب ان تكون على علم بها لمساعدتك في إيجاد فرص توظيف أفضل. فيما يلي نقدم لكم اهم النصائح التي تساعدكم في الكتابة بطريقة سهلة وواضحة.

خطوات كتابة المحتوى

حاول ان تهتم بهذه النصائح التي نقدمها لكم في الفقرات القادمة ليكون محتواك قوي ومُلم لأفكار واقسام المحتوى, فالزائر او القارئ للمعلومة عبر الإنترنت لا يهتم بالمعلومات الضعيفة خاصة بسبب ان المواقع الإلكترونية الان اصبحت متعددة فالمعلومة التي لا يمكن إيجادها عندك سوف يبحث عنها الزائر بموقع اخر, وفي هذه الحالة تخسر عميل لك وترسله بنفسك للمنافس.

رتب افكارك

لا تبدأ في الكتابة ابدا إلا عندما تكون موضح للأفكار التي سوف تتحدث عنها في موضوعك بشكل مُفصل.

يمكنك كتابة في مذكرة خارجية المحتوى الذي سوف تتحدث عنه.

تساعدك هذه الطريقة في عمل تفصيل لموضوعك ليشمل كل الجوانب المطلوبة.

فقرات قصيرة

واحدة من الأخطاء التي يقع بها المحررين اثناء كتابة المحتوى هو الكتابة دون تنظيم وتنسيق للفقرات. تؤدي هذه الطريقة إلى عدم تنظيم السطور وتوضيح كل فكرة ومعلومة عن الأخرى.

قم بكتابة فقرات وسطور صغيرة. اكتفي بعرض معلومتك بشكل واضح ومختصر ( سطر ونص لسطرين فقط ) لأن ذلك يجعل إسلوب الكتابة اوضح وأسهل للقارئ لعرض المعلومات بصورة سريعة.

استراتيجية الكتابة

إسلوب خاص بكتابتك

تأكد من ان المعلومة التي سوف تذكرها في موضوعك وحتى منتجك, قام غيرك بالكتابة عنه ايضا. إذا ما الذي يدفع القارئ إلى زيارة صفحتك انت دون غيرك من مئات او الاف المواقع الاخرى التي تتحدث حول نفس الأفكار.

حاول ان تجعل كتابتك تعبر عنك, لا تعتمد على سرد نفس النقاط كما هي مذكورة في المواقع والصفحات الأخرى. قم بالإعتماد على طريقة مخصصة لك, إذا كنت تعتمد على منتجات منزلية او ادوات يسهل إستخدامها فلن تحتاج إلى اسلوب علمي او مُعقد.

على العكس عندما تريد التحدث عن معلومات طبية او بحثية, في هذه الحالة سوف تعتمد على الإسلوب العلمي. إذا من المهم جدا عندما تبدأ بمجال كتابة المحتوى ان تعرف ما هو المطلوب منك ذكره حتى تقوم بالتركيز على الإسلوب المناسب وهذا ما يجعل معلومتك توصل بشكل اسرع وأوضح للقارئ.

نقاط وارقام

عندما تبحث عن موضوع محدد عبر مواقع شهيرة مثل يوتيوب او جوجل وغيرها, سوف تجد بأن جميع الصفحات التي تتحدث عن موضوع البحث يقوم الكاتب فيها بذكر المعلومات في نقاط وارقام مثلا يتحدث بطريقة الخطوات, الخطوة الأولى والخطوة الثانية وهكذا.

ايضا تجد الفقرات تكون بالترقيم وهي طريقة تقوم بجذب القارئ لإكمال الموضوع ومتابعة القراءة لنهاية الموضوع.

إذا كنت تريد التأكد من هذه الطريقة وفاعليتها. ما رأيك ان تقرأ هذا المقال في موقعنا سوف تجد بإننا نعتمد على إسلوب الفقرات القصيرة والنقاط المحددة.

كتابة محتوى موقع الكتروني

واحدة من اكثر الوظائف الكتابية المطلوبة واعلاها سعراً, حيث يعتمد اصحاب المواقع في توظيف العديد من الكُتاب الذين لديهم خبرة في جذب القارئ وإشهار الموقع والبقاء بداخل مواضيعه لأطول فترة ممكنة.

طريقة الكتابة في المواقع تندرج تحت تصنيف SEO وإذا كنت لم تتعرف على هذه الطريقة والتي تحتاج إلى دقة وإتباع معايير محددة.

فيمكنك زيارة موضوع تعلم السيو من الصفر للمبتدئين حيث قدمنا لك بعض النصائح التي من خلالها يمكنك إتباعها لإظهار مواضيعك في نتائج البحث بالمحركات البحثية بمختلف انواعها.

عناوين المواضيع لتحسين كتابة المحتوى

واحدة من النصائح الهامة لضمان تحقيقك لنتائج جيدة عند الكتابة, هو إختيار العنوان المناسب لكل موضوع تتحدث عنه.

خذ وقتك الكامل وبتركيز حتى تستخرج افضل عنوان يجذب العين للقارئ. حيث إن عنوان الموضوع هو اول ما تقع عليه عين القارئ حتى قبل ان يتم زيارة موضوعك لذلك إختار افضل عنوان, ولا مانع من ان تقارن اصحاب المواضيع المشابهة لموضوعك لمساعدتك في إختيار افضل العناوين.

كتابة المحتوى التسويقي

كتابة المحتوى التسويقي

واحدة من اشهر الطرق الكتابية في الوقت الحالي, حيث إنها تساعد في زيادة معرفة عملاءك المستهدفين بمجال شركتك او مؤسستك.

وتكون الكتابة موجهة بشكل رئيسي في مواقع التواصل الإجتماعي. وذلك ما يجعلنا نقوم بالتركيز على عدة نقاط واضحة حينما نتحدث عن المحتوى التسويقي.

  • لا تقم بالإعتماد على إسلوب الكتابة الشخصي, وإعتمد على الإسلوب العملي فأنت ليس مطلوب منك ذكر معلومات عامة, ولكن لديك منتج او فكرة محددة وواضحة تتحدث عنها من كافة الجوانب.
  • المحتوى يجب ان يكون تحفيزي, لا تجعل محتواك سردي حيث يجب ان تجعل مقدمتك جاذبة للعميل. خاصة في البداية لأن ذلك ما سوف يجعله يكمل القراءة.
    ولكن احذر من ان لا تكون كتابتك لا توضح وتعبر عن منتجك, بإختصار لا تجعل المحتوى التسويقي مُبهم للقارئ. وضح فكرتك في اول الكلمات وساعد العميل في إيجاد إجابات لإستفساراته دون ان يطلبها.
  • اعرف المرحلة التسويقية الحالية, مثلا لنفترض ان مطلوب منك كتابة صيغة تسويقية لموقع إنستجرام, بالتأكيد سوف تحتاج لمجموعة من الصور عالية الجودة تعبر عن منتجك او خدمتك. ولكن إذا كنت تكتب إعلان تسويقي عبر فيسبوك فسوف تحتاج إلى التركيز على الكتابة التسويقية بشكل اكبر من الفيديوهات والصور.

أنواع كتابة المحتوى

دورة كتابة المحتوى

نقدم لكم في موقع تك تاج دورة تعلم الكتابة والتي تساعدكم في البدء بتعلم اساسيات SEO للدخول في مجال كتابة المحتوى بالطريقة الصحيحة.

حيث نقدم لكم اساسيات تعلم الكتابة بمعايير السيو للبدء في الدخول بمجال الكتابة للمواقع الإلكترونية. نقدم لكم 5 جلسات مباشرة Live نعرض لكم مفهوم اساسيات الموقع وطريقة عمله وكيف تكتب محتوى مُستهدف وقوي لمساعدتك في الظهور بنتائج البحث.

كتابة المحتوي
كتابة المحتوي

تعتبر الصوره الواضحه والقويه  والفيدوهات المصوره بطريقه جذابه من اهم اساسيات كتابة المحتوي والتي يتم اضافتها لاضافه عنصر مهم للمقال وراحه للعين قبل الكتابه بطريقه السردد المتعبه والمرهقه للعين، وتعتبر من اهم اساسيات كتابة المحتوي فيغفل عنها المبتدئين في كتابة المحتوي الحصري المتوافق مع محركات البحث بجوجل.

ماهو مفهوم الصوره داخل كتابة المحتوي؟

يتم النظر الي الصوره انها داعم مهم في كتابه المحتوي ومن الممكن ان يتم النظر اليها في انها صاحبه الراي والقرار للزائر في قراءه المقال من عدمه، في الكثير من الاوقات تتصدر الصوره منصات البحث لما لها من اهميه وشد الجذب والانتباه بالنسبه للزائر فتحقق الزيارات للموقع او المدونه.

العقل البشري والعين تمل من السرد الممل والكتابه دون الوان وصوره تشد الانتباه وتكون خير دليل وواقع ملموس لمحتوي المقاله.

لابد من الحصول علي صوره حصري غير مستخدمه من قبل او ان يتم قيام التعديلات عاليها لتصبح صوره غير مستخدمه من قبل وتظهر اهميه الصوره الغير مستخدمه في حقوق النشر في تحسين محركات البحث للموقع او المدونه كما تستخدم ف الاعلانات او قيام الاعلان الممول فعندما تستخدم صوره لديها حقوق نشر لا يستجيب جوجل للاعلان.

كيفيه الحصول علي صوره في كتابة المحتوي؟

يتم الحصول علي الصوره المتوافقه في كتابة المحتوي بعده طرق، فعند التعاقد مع تيم في كتابة المحتوي داخل ويب سايت كبير يكون هناك ديزاينر خاص بالصور وكيفيه الحصول عاليها واضافة بعض التعديلات الخاصه به ويكون كاتب المحتوب بعيد كل البعد عن اضافه صوره، ولكن في الكثير من الاوقات يكون شخص واحد فقط هو المسؤل عن المحتوي والمقال بشكل عام فاابد وان يكون لديك الكفاءة في الحصول علي صوره متوافقه في كتابة المحتوي تكون ملفته وجذابه وتضيف سياق المقال  ويمكنك الحصول علي صوره حصري من خلال عده طرق اهمها مايلي .

  • عن طريق البحث التقليدي في منصات البحث ويمكنك ان تكون عن طريق كتابه الشئ الذي تريده ومن ثم تظهر الصور وتكون في معظم الوقت غير مسموح لك باستخدامها لان لديها حقوق نشر ويمكنك التغلب عليها عن طريق البحث داخل جوجل ومن ثم الضغط علي الادوات ثم حقوق الاستخدام واخيرا استخدام المشاع الابداعي، ثم تظهر امامك الصور الغير مشتخدمه من قبل والصور التي يمكنك استخدامها ومسموح لك بترخيصها.
  • استخدام المواقع المجانيه كمنصه freepik.
  • استخدام المواقع المدفوعه للحصول علي صوره جذابه لم تستخدم من قبل.

قم بالإشتراك الأن في مجموعة تك تاج على تليجرام وأحصل على عروض وكورسات مجانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page