Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار التقنية

تعليم البرمجة للاطفال | أفضل 5 مواقع تعليمية للأطفال

يمكنكم الأن البدء في تعليم البرمجة للاطفال بسهولة, فمن الضروري في الوقت الراهن ان تقوم بتنمية مهارات أبنائك الذهنية وقدراتهم التعليمية.

ولا شك بأن مجال البرمجة واحد من المجالات القوية والتي قد يعاني الكثير من الاشخاص مع تقدم السن وعدم تأسيسهم وبفهم اساسها من صعوبة فهمها.

تعلم البرمجة للأطفال واحدة من الخطوات التي تساعد أطفالك في تنمية قدراتهم المتعددة بسهولة, حيث يمكن تعلم البرمجة يساعد في حل العديد من المشاكل الأخرى مثل القدرة على حل المسائل الرياضية وغيرها.

وتختلف اشكال وطرق تعلم البرمجة للأطفال من فيديوهات وصور تعليمية وايضا تطبيقات مسلية وممتعة على الهواتف الذكية, حيث ان الفيديوهات والصور تساعد الأطفال في حب المجال والرغبة في التطبيق العملي خاصة عند مشاهدة الرسوم المتحركة.

البرمجة للاطفال

تعليم برمجة للاطفال

واحدة من أكبر المشاكل الان بالنسبة للأطفال حينما نريد دخولهم لعالم التكنولوجيا والمجال التقني, هي ان الطفل في الأساس لم يعرف من صغره معنى التكنولوجيا ومجالاتها حتى ولو بشكل بسيط.

حيث عندما نعطي لأبناءنا الهواتف فإن أغلب البرامج والتطبيقات التي يتم زيارتها وعرضها هي برامج التواصل الاجتماعي لعرض محتويات غير ملائمة لأعمارهم ولا تساعد في تحسين عقلياتهم.

تعلم البرمجة للأطفال

لذلك إذا كنت بالفعل تريد ان تساعد إبنك في تعليم البرمجة فيجب عليك إتباع هذه الخطوات السهلة:

  • اشرح للطفل ببساطة: يمكن للأب او الأم ان تساعد أبنهم بنفسهم بشكل بسيط ودون تعقيد كما الشائع, حيث يمكن شرح تعريفات البرمجة بطريقة مبسطة مثلا يمكنك ان تعرف إبنك بأن هناك مجال اسمه البرمجة وله عدة لغات.
    قم بالشرح بإختصار مثلا اعرض له لغة جافا سكربت JavaScript واخبره بإنها لغة تساعد في تصميم التطبيقات والألعاب.
    اما لغة سكراتش او Scratch وهي اللغة الاسهل والأكثر إستخداما للأطفال بسبب سهولتها ومتعتها للطفل فهي تستخدم في بناء الشخصيات والألعاب البسيطة وفكرتها تقوم على بعض المكعبات التي يمكن تكوينها للخروج بتصميمات لشخصيات بسهولة وبطريقة ممتعة.
  • لغة البرمجة المناسبة لطفلك: بعد ان تقوم بعرض اللغات البرمجية على طفلك راقب ما جذب إنتباهه مثلا قد يكون إنجذب ناحية لغة سكراتش بسبب سهولتها ومتعتها بتكوين المكعبات والخروج بشخصيات من تصميمه الخاص.
    ثم حبب المعرفة لديه, حيث لا تتوقف عن إخباره بالمستجدات وتطوير مهاراته خطوة بخطوة, وتذكر بان مجال البرمجة سواء للبالغين او الأطفال من المجالات المتجددة والتي يظهر لها جديد بشكل مستمر أخبره بأن لديه هدف وهو مثلا تكوين شخصيات او تصميم العاب بسيطة وشجعه عند تحقيق كل خطوة. هذه الطريقة لها مفعول السحر في رغبة الطفل بتعلم الجديد وتطبيق اجدد النصائح على اعماله.
  • تطبيقات تعلم البرمجة للأطفال: واحدة من أفضل الخطوات التي تساعد في تعليم البرمجة للأطفال هي تحميل بعض التطبيقات الموجودة على متاجر جوجل بلاي وأب ستور والتي تقدم دروس وخطوات تساعده في تقديم شروحات للدخول ومقدمات لمجال البرمجة المناسبة لقدرة الطفل الذهنية.
  • دع إبنك يبتكر: واحدة من النصائح الهامة التي ينصح بها متخصيين البرمجة بأن الوالدان لا يجب ان يساعدوا أطفالهم عند التطبيق.
    فدورك ينتهي عند مساعدتهم بالتعلم فقط ولكن عند التطبيق أترك طفلك يجرب بنفسه كل مايريد ولا تأخذ منه الفارة او تتدخل بلوحة المفاتيح فهذه الطريقة سوف تجعله اكثر إبداعاً وبقدرة اكبر على التعلم من أخطاءه. ولا مشكلة من توجيهه فقط بالكلام او تذكيره بالخطوات التي ينساها.
  • مواقع تعلم البرمجة: أيضا يمكنك مساعدة طفلك بتعلم البرمجة من خلال عرض محتويات المواقع التي تقدم الدروس التعليمية للبرمجة, ولكن تأكد من أن هذه المواقع مختصة بتعلم الأطفال فقط. ونعرض لك أفضل وأشهر هذه المواقع التي يمكنك معرفة مميزاتها وإختيار الأفضل منها لطفلك.

يمكنك ايضا بالبدء في تعلم البرمجة من الصفر للمبتدئين والبالغين بسهولة من خلال عدة نصائح عرضناها لك والتطبيق عليها.

أفضل مواقع تعليم البرمجة للاطفال

أفضل مواقع تعليم البرمجة للاطفال

لا شك بأن فكرة تعليم البرمجة للاطفال قد تكون صعب علينا إستيعابنا خاصة إذا لم تكن ثقافة البرمجة موجودة او نمتلكها. ولكن إذا سألناك هل تعلم القراءة والكتابة وأنت شخص بالغ أسهل من تعلمها بالصغر؟ بالتأكيد الإجابة ستكون بأن التعلم في الصغر افضل بالممارسة. وكذلك الحال عند تعلم الأطفال البرمجة حيث أن تأسيس طفلك بتعلم البرمجة أسهل وأفضل من البدء بالتعلم في المستقبل. فيما يلي عرضنا لكم أفضل مواقع تعلم البرمجة للأطفال أختر منها ما يناسب قدرات طفلك:

تعليم الأطفال البرمجة

أكاديمية خان – Khan Academy

يمتاز موقع أكاديمية خان بوجود العديد من الدروس والاقسام التعليمية المخصصة للأطفال مثل الدروس التعليمية بمجال التاريخ والعلوم.

كما يمكن زيارة قسم تعلم البرمجة للأطفال والذي يمتاز بمجموعة دروس تعليمية لتقديم شروحات للغات البرمجة المختلفة. حيث يمتاز الموقع بتقديم كورسات تعليمية ودروس تعتمد على إسلوب السحب والإفلات والتي يفضلها الأطفال لتكوين الشخصيات.

يقدم الموقع قسم لتعلم البرمجة للأطفال بشكل بسيط مثل مجموعة من الالعاب التي تبدأ بمستوى سهل ثم تصعب في كل مرحلة, لذلك يعتبر هذا الموقع مُفضل للأطفال الذين يحبون الألعاب. كما توجد مجموعة من الدروس التي يتم تقديمها للأطفال من عمر 8 إلي 16 عام بلغة سكراتش.

Khan Academy

تينكر – Tynker

تينكر يعتبر من المواقع الرائعة خاصة لإن الاطفال يمكنهم الإعتماد عليه بتعلم البرمجة بسهولة بسبب وجود مجموعة كبيرة من الدورات المعروضة.

يمتاز الموقع بإنه يعتمد على عرض دورات البرمجة من خلال الدروس التي تعتمد على الفضاء والمركبات الفضائية حيث يتم الإعتماد على العاب وتطبيقات في الفضاء والسماء. قد يكون هذا التطبيق مفيد ايضا للمبتدئين من المبرمجين البالغين.

tynker

ستينسل – Stencyl

من احب مواقع تعليم البرمجة للاطفال حيث يمكن الأطفال والمبرمجين من تصميم الألعاب وصناعتها بأنفسهم بسهولة. يعتمد على إسلوب السحب والإفلات.

كما يمكن من خلال إستخدام مميزاته تصميم العديد من الشخصيات وخصائص اكبر بألعابك. يدعم هذا التطبيق العديد من أنظمة التشغيل. يتم فتح مراحل وخطوات جديدة لطفلك كلما تخطي المرحلة السابقة.

Stencyl

هلوكود – Hello Code

ما رأيك بأن يتعلم إبنك البرمجة باللغة العربية, هذا ما يتم تقديمه في موقع هالو كود المختص بتقديم شروحات ودروس تعليمية لمجال البرمجة المخصصة للأطفال.

سوف يُحسن هذا الموقع بشكل كبير مستوى إبنك البرمجي حيث يتم التركيز فيه على تعليم الطفل كتابة الأكواد والجُمل البرمجية بشكل بسيط وسهل. ويعتمد الموقع على لغة سموذي.

Hello Code

روبو جاردن – robogarden

من المواقع الرائعة للمساعدة في تعليم البرمجة للاطفال حيث يدمج بين التعلم والألعاب وفهم أساسيات البرمجة. كما ان روبو جاردن يقدم العديد من المناهج التعليمية في الهندسة والعلوم ويتيح للأطفال تجربة الألعاب بأنفسهم.

ايضا من اكبر المميزات في الموقع إنه يدعم العديد من الخيارات مثل رحلة روبو جاردن والتي تأخذ الطفل لرحلة في العالم البرمجي بشكل علمي ممتع.

حيث يتم إختيار تخصص برمجي ويتم طلب حل العديد من المهام والإختبارات للطفل وبعد ذلك يتم إختبار مدى قياس فهم الطفل للدروس التي تم شرحها.

robogarden

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page