العمل الحر

تعلم السيو من الصفر | إشترك الأن في كورس SEO بخصم 50%

يبحث الكثير الأن حول طرق تعلم السيو من الصفر, مع إنتشار وتطور العالم الرقمي ومواقع العمل الحر اصبحت مجالات كتابة المحتوى وإدارة المواقع من المجالات التي لها سوق ضخم.

حيث ان إدارة محتوى المواقع تحتاج إلى إتباع معايير واضحة والتي تساعد في تحسين الموقع بشكل عام من مُعدل الظهور بمحركات البحث والظهور للكثير من الزوار والعملاء.

نقدم لكم في هذا الموضوع اهم النصائح التي يمكنها مساعدتكم في اساسيات تعلم السيو للمبتدئين بطرق سهلة وبسيطة.

في الحقيقة يعتبر مجال SEO واحد من المجالات التي تحتاج إلى دراسة والأهم هو التطبيق العملي لإنه من المجالات التي يظهر بها مستجدات بشكل يومي ومتواصل.

سوف نعرض لكم اهم 8 نصائح لمساعدتكم في تعلم SEO للمبتدئين بشكل بسيط وواضح في الفقرات القادمة.

اساسيات تعلم السيو

ما هو السيو؟

في البداية قبل ان تبدأ في تعلم سيو يجب عليك ان تعرف ماهو سيو المواقع. او النمط الذي يعتمد عليه اصحاب المواقع بمختلف تخصصاتها في تحسين الظهور بمحركات البحث.

يُمكن تعريف السيو بإنه الخطوات والمعايير التي تساعد موقعك في الإنتشار والوصول لأكبر قاعدة من العملاء. حينما نريد الأن البحث عن شئ محدد تكون المواقع البحثية مثل جوجل ويوتيوب من الوجهات الرئيسية التي نبحث فيها.

تحتوي هذه المواقع على معلومات ضخمة سواء صور او مقاطع فيديو او اخبار ومقالات ومعلومات. ولكن السؤال يكون لماذا بعض المواقع المحددة تظهر في النتائج الأولى عند البحث عنها دون غيرها.

وهنا نأتي لمعايير SEO والتي من خلالها يظهر موقع في بداية صفحات البحث دون غيرها.

لذلك يمكن القول بأن SEO هو ” تهيئة المواقع الإلكترونية لتحسين ظهورها بمحركات البحث المختلفة

8 نصائح لبدء تعلم السيو من الصفر

في الفقرات القادمة سوف نقدم لكم افضل 8 نصائح اعتمدنا عليها في تقديم شرح مبسط وسهل لمن يريد البدء بتعلم مجال السيو.

حاول ان تقوم بالتركيز على النقاط التي اعتمدنا عليها في هذا المقال. لأن هذا المجال واسع وله الكثير من الفروع, كما ان تحديثات سيو مستمرة والاشخاص الذين يتعلمون ويطبقون هذه المعايير بشكل مستمر هم الذين بإمكانهم تحقيق أفضل النتائج.

تعلم SEO

اولا: ابدأ بالكتابة

في الحقيقة من يريد ان يكون مدير موقع او مسئول عن إدارة المواقع. يجب عليه البدء في تعلم اساسيات الكتابة. فإن SEO بالمقام الاول يعتمد على كتابة المواضيع والمقالات والتي كلما تم تحقيق المعايير بها كلما ظهرت النتيجة على موقعك ككل.

إختار المجال المناسب

هناك العديد من المجالات الكثيرة على شبكة الإنترنت مثل ( الصحة والطب والرياضة والسياحة والثقافة والتسويق وغيرها ). لا يوجد شخص يمكنه الكتابة في جميع هذه المجالات والتخصصات بشكل قوي.

لذلك افضل شئ هو ان تقوم بالتخصص بمجال محدد بناءاً على قدرتك الإبداعية. لنفترض انك تخرجت من كلية الهندسة, بالتأكيد ان الكتابة بالمجالات الهندسية سوف تخرج بها كل إمكانياتك.

ترتيب الأفكار

قم بكتابة افكار المواضيع والمقالات التي سوف تتحدث عنها. قم بعمل قائمة من الافكار وقم بسرد كل فكرة بشكل مستفيض. قم بزيادة محتوى مرئي بمواضيعك مثل الصور عالية الجودة والأهم ان تكون لا تحتوي على حقوق ملكية. ايضا عند إضافتك لمقاطع مصورة سوف تجعل مقالتك أفضل واقوى تذكر دائما ( المحتوى المرئي يجذب العين عن المحتوى المكتوب ).

ثانيا: اجعل محتوك جذاب

من افضل الطرق والنصائح التي يجب الإهتمام بها عند الكتابة, او حتى حينما تكون مسئول عن فريق كتابي لموقع هو قيمة المحتوى.

حيث إنها واحدة من اهم الطرق الرئيسية التي تجعل موقع يظهر بالنتائج الأولى بصفحات البحث.

واحدة من اكثر النقاط التي نجدها من الكاتبين والمحررين للمواقع هي الإهتمام بعدد الكلمات دون النظر لجودة المحتوى وقيمته. بالفعل ان المحتوى والمقالات الطويلة تكون افضل لإنها سوف تحتوي على عدد كبير من المعلومات خاصة عند مقارنتها بالمقالات الصغيرة.

ولكن الأهم ان لا تكون المقالة ضعيفة من حيث المحتوى, في هذه الحالة تكون المقالة الصغيرة ذات المحتوى القوي اقوى واكثر تأثير من المقالة الأطول.

ثالثا: تعلم الكتابة بالسيو

معايير السيو هي واحدة من افضل الإستراتيجيات التي سوف تجعلك قوي في المجال. فكتابة معظم المواقع لا يكون الإعتماد فيها على الكتابة بالطرق التقليدية مثل الكتابة الصحفية او سرد القصص.

حينما تبدأ برحلة البحث حول تعلم السيو من الصفر فإنك سوف تكون ملتزم بتعلم معايير SEO الصحيحة والتي سوف تجعلك قوي في المجال ويتنافس اصحاب المواقع في التعاقد معك لكتابة محتوى بموقعهم.

او حتى إدارة الموقع بشكل كامل وذلك سوف يتضح بالضرورة في زيادة المقابل المادي نتيجة الحصول على خدماتك.

رابعا: السيو الداخلي on page seo

تعلم السيو من الصفر للمبتدئين يحتاج إلى معرفة جميع مجالات SEO والطرق التي تجعل مقالاتك او إدارتك قوية حتى تقوم بتوجيه الموقع في الإتجاه الصحيح.

السيو الداخلي بإختصار هو الإهتمام بكل البيانات التي يتم تحميلها في موقعك ومقالاتك من ( الصور – الفيديوهات – الأخبار – المقالات – المعلومات ). اي انه كل ما يتم رؤيته من الزوار بموقعك بشكل واضح.

لذلك هذا الإنطباع سوف يكون اول ما يظهر للزوار والعملاء بموقعك, ولذا الإهتمام به سوف يجعلك تتفوق على المنافسين لإنه يعتمد على مردود الزوار عندما يقوموا بزيارة موقعك او مقالاتك.

  • المحتوى الحصري: اجعل محتواك حصري تماماً, لا تعتمد على نقل نفس المعلومات الموجودة في المواقع المنافسة لك. لأن ذلك سوف يجعلك تتفوق عنهم وتصعد عليهم بالنتائج البحثية.
  • صور بدون حقوق ملكية: الإهتمام بالمحتوى المصور كما ذكرنا يجعل مقالك اقوى من المحتوى الذي يعتمد على الكتابة فقط. اعتمد على مواقع تمنحك صور بدون حقوق ملكية. والأفضل ان تقوم بالإعتماد على صور من تصويرك الخاص والتي سوف تزيد من قوى محتواك بشكل واضح يمكن الاعتماد على موقع FREEPIK
  • اربط مقالاتك ببعضها: لنفترض انك تمتلك موقع طبي ويهتم بالصحة, بالتأكيد انك سوف تتحدث عن الامراض وطرق العلاج وكيفية الإهتمام بالصحة بشكل عام. لذلك حينما تتحدث عن موضوع قم بربطه بالمواضيع الاخرى لأن ذلك يدفع موقعك بقوة بشكل كامل. وهو ما نطلق عليه ( الروابط الداخلية ).

خامسا: السيو الخارجي OFF PAGE SEO 

هو واحد من افضل الاستراتيجيات ( المتأخرة ) التي تساعد في تحسين ظهور نتائج موقعك وجذب اعداد ضخمة من الزوار والمشتركين. وهنا ذكرنا لفظ متأخرة لإن من الأفضل ان يكون السيو الخارجي والإهتمام به بعد الإهتمام بالسيو الداخلي.

بالتأكيد اذا كنت قمت بالبحث عن تعلم السيو من الصفر سوف تلاحظ هناك بعض المعاني الشهيرة بالمجال, منها باكلينكس وهي خدمة يدفع فيها اصحاب المواقع للمسئول عنها.

والباكلينك بإختصار هو رابط خارجي تقوم من خلاله بجذب اعداد كبيرة من العملاء لزيارة موقعك والتعرف عليه.

ومن اشهر هذه المواقع التي تقدم خدمة الباكلينكس ( كورا – منتديات – مدونات ) هذه المواقع يمكنك الإعتماد فيها على الإجابة عن اسئلة وتقوم بإضافة رابط موقعك.

ولكن احذر في تعليقاتك على المدونات وكتابة المواضيع بالمنتديات, ان تكون في نفس تخصصك ومجالك حتى لا يُلاحظ جوجل بإنك تعتمد على طريقة غير شرعية لجذب العملاء.

  • لا تستعجل في القيام بخطوة السيو الخارجي إلا عندما تتأكد من ضبط معايير السيو الداخلي تماماً, حتى لو تأخر الوقت.

سادسا: الجديد في تعلم السيو من الصفر

من اهم ما يميز مجال سيو إنه لا يتوقف عند حد محدد, حيث تقوم جوجل بشكل مستمر ومتجدد إسبوعيا وشهرياً بإضافة تحديثات مستمرة على المجال.

الإهتمام بهذه التحديثات تجعلك تأخذ الخطوات التي لا يتبعها غيرك مما يجعل موقعك يسبق الكثير من المواقع الأخرى التي لا تهتم بهذه التحديثات. لذلك حاول ان تعرف الجديد وتتابع هذه التغييرات والتحديثات والتي قد تكون جذرية او بسيطة وفي الحالتين يجب الإلتزام بها.

سابعا: تكنيكال سيو Technical SEO

في الحقيقة واحدة من الطرق القوية والمهمة والتي يساعدك تعلمها في تعلم السيو من الصفر, ولكن لا تقم بالقراءة عنه إلا بعد ان تتقن السيو الداخلي والخارجي جيداً.

بإختصار يمكن القول بأن السيو التقني هو ما يساعدك في معرفة سرعة الموقع وتوافقه مع المتصفحات المختلفة. تصميم الموقع وبرمجته وسرعة عرضه على الهواتف الذكية والحواسب يساعد في تحسين ظهور موقعك بشكل إجمالي. يمكنك تجربة ذلك بنفسك.

اكتب في جوجل عن اي شئ تريد البحث عنه وقم بفتح جميع الصفحات التي تظهر بالصفحة الاولى, سوف تجد ان جميعها تمتاز بتصميم بسيط وسهل وايضا الصفحة تعرض محتوياتها المكتوبة والمصورة بسرعة كبيرة. تأخر تحميل بيانات الصفحات والمواقع يجعل الزائر يغلق موقعك ولا يود ان يقوم بزيارته مرة اخرى ويبحث عن بديل وبالطبع هذا سوف يجعلك تخسر الكثير.

ثامنا: تواصل مع عملاءك

لا تجعل الموقع مجرد موقع, اجعله مجتمع متكامل الزائر الذي يشعر بأن هناك شخص يقوم بالرد على إستفساراته يترك في ذهنه اثر, لذلك سوف يعود مرة اخرى لك. قم بالرد على التعليقات والأسئلة التي يتركها زوارك على المواضيع.

قم بعمل صفحات تواصل إجتماعي وقناة يوتيوب لعرض محتوياتك. تساعد هذه الطريقة في تثبيت موقعك بذهن الزوار ( تسويق مجاني ).

من افضل طرق تعلم السيو من الصفر النشر على مواقع التواصل الإجتماعي بإستمرار مقالاتك وقم بعمل صيغات تسويق لموقعك بشكل غير مباشر. هدفك من هذه الصفحات هو ان تجذب اكبر قدر من العملاء لزيارة الموقع والتعرف على خدماتك.

كورس سيو كامل

كورس سيو كامل

نقدم لكم في مدونة تك تاج افضل كورس سيو للمبتدئين والذي يمكنكم الإعتماد عليه في بداية العمل بمجال تحسين محركات البحث او ما يعرف بإسم SEO.

حيث نعتمد في عرض افكار واساسيات السيو من البداية. نعتمد في هذا الكورس على تقديم المعلومات من البداية حول طرق كتابة المحتوى.

وكيفية إضافة الكلمات البحثية المناسبة لكل موضوع وكيفية الحصول على صور حصرية بدون حقوق ملكية والتي تساعدكم في الحصول على الصعود في نتائج محركات البحث العالمية مثل جوجل وبينج وغيرها.

سوف يكون معكم متخصص سيو والذي يقوم بتدريبكم نظرياً وعملياً. حيث نبدأ معكم بعرض خطوات كتابة المحتوى بشكل حصري وكيفية جعل مقالك وموضوعك حصري بعيدا عن النسخ او إعادة الصياغة الركيكة.

ويمكنكم زيارة هذا الموضوع لمساعدكم في تعلم كتابة المحتوى في 10 خطوات.

افضل كورس سيو

محتويات الكورس

سوف يكون المحاضر معكم خطوة بخطوة لضمان تعلم السيو من الصفر بشكل صحيح وعن طريق تطبيق عملي بعد كل خطوة. يمكنكم معرفة الخطوط العريضة المُقدمة في الكورس:

  • أساسيات السيو.
  • تعلم كتابة المقالات.
  • كيفية إيجاد الكلمات المفتاحية المناسبة لمقالاتك.
  • توزيع الكلمات المفتاحية ( الرئيسية – الفرعية ).
  • كيفية الحصول على صور حصرية.
  • تعلم السيو الداخلي ( ON PAGE SEO ).
  • تعلم السيو الخارجي ( OFF PAGE SEO ).
  • تعلم السيو التقني ( Technical SEO ).

مدة الكورس

نقدم لكم 4 جلسات مطولة نعتمد فيها على شرح مباشر Live نعرض فيه لوحة التحكم الخاصة بالمواقع وشرح اجزاءها واقسامها بالكامل.

بعد كل جلسة يتم فتح باب الأسئلة.

يتم توزيع عضويات في موقع خاص بنا لتطبيق الشرح من الأعضاء ومعاينة كتابتهم وتحليل مجهودهم وعرض السلبيات لإصلاحها وتجنبها فيما بعد والإيجابيات الملحوظة في كتابة المتدرب.

نقدم لكم متابعة لمدة 3 أشهر من بعد إنتهاء الدورة حتى يتمكن المتدرب من التأكيد على فهم جميع ما تم شرحه وتطبيقه.

كورس SEO الدورة الجديدة ( خصم 50% للمشتركين )

إذا كنت تريد البدء في تعلم SEO والإشتراك في الدورة الجديدة لـ كورس SEO فإنه يمكنك الأن الإشتراك وحضور محاضرات وجلسات مباشرة لشرح أساسيات مجال السيو والبدء في إيجاد فرص عمل.

نقدم لكم كورس السيو من البداية, إذا لم يكن لديك اي خبرة بمجال التدوين وإدارة المواقع وفروعه من تحليل المنافسين وإستخراج الكلمات البحثية ومثارنة النتائج ومعرفة إذا ما كانت مناسبة لموقعك او لا, فإن هذا الكورس يعتبر طريقة للتعلم.

حيث سنكون معك خطوة بخطوة في جلسات مباشرة ( لايف ) عبر تطبيق جوجل ميت, وسوف نقوم بإستخدام أدوات ومواقع مدفوعة وتدريبك عليها ومراجعة أعمالك ومقارنتها لتنبيهك بالأخطاء او لإعادة شرحها, كما إننا نقوم بتوجيهك بالمهارات التي تمتاز بها دون ان تلاحظها. وفيما يلي تفاصيل الكورس كاملةً.

تفاصيل كورس تعلم السيو من الصفر

الكورس مخصص للأشخاص اصحاب الخبرات الضعيفة او من يعانون من إستيعاب الشروحات من المواقع والمدونات الأخرى او قنوات يوتيوب.

سوف نبدأ معك من البداية حتى يكون مستواك متقدم ( سوف نقوم بتقييم مستواك ) وإعادة شرح ما تجد صعوبة في تطبيقه.

  • الكورس مخصص لأصحاب المستوى المبتدئ ( من البداية ).
  • الكورس عبارة عن 6 جلسات ( مباشرة ) عبر تطبيق جوجل ميت.
  • بعد الإنتهاء من كل جلسة يتم إرسال ملف PDF مكتوب به كل ما يخص ما تم شرحه.
  • إستخدام ادوات ومواقع مجانية ومدفوعة لتحليل المواقع وإستخراج الكلمات ومساعدتك في إدارة موقع كامل مجاناً.
  • مراجعة ما يتم شرحه في أخر كل جلسة لتثبيت المعلومات المعروضة.
  • إعطاء مهام يتم تطبيقها من المتدرب, ومعاينتها من خلالنا وتقييم المستوى وإبراز نقاط القوة والضعف.
  • تعلم طريقة كتابة المقالات بشكل صحيح وحصري.
  • تعلم معايير SEO التي يجب توفرها في كتابتك.
  • توزيع الكلمات ( الرئيسية والفرعية ).
  • طرق جلب صور حصرية لمقالاتك بسهولة.
  • طرق جلب كلمات بحثية مستهدفة بشكل صحيح.
  • تعلم الربط الدخلي للمقالات ( السيو الداخلي ).
  • تعلم الربط الخارجي ( السيو الخارجي ).

عدد المتدربين في كورس SEO

لأن معظم المنضمين للكورس مستواهم مبتدئ وليس لديهم الخبرة الكافية فلن يكون من السهل عليهم ان ينضموا لأعداد كبيرة من المتدربين الأخرين لذلك لن يكون العدد في الجلسات أكثر من 3 متدربين بحد أقصى.

مميزات كورس السيو

  • سوف نكون متابعين لمجهودك حتى بعد إنتهاء الكورس.
  • العمل على لوحة تحكم كاملة + أدوات SEO مدفوعة لمعرفة التفاصيل الغير موجودة في النسخة المجانية.
  • إذا لا تمتلك موقع فسوف نمنحك عضوية لتجربة وتطبيق ما يتم تعلمه.

سعر الكورس

يمكنك الأن الحجز في دورة تعلم السيو من الصفر والتمتع بخصم 50% خلال فترة صيف 2022.

تكلفة الكورس: 55$ بدلاً من 110$

يمكنكم التواصل معنا قبل الحجز في الدورة والتعرف على جدول ما سيتم شرحه بشكل مُفصل. قم بالتواصل معنا عبر رقمنا بالإتصال او برسالة واتساب ومن خلال هذا الرابط وسوف نقوم بالرد عليكم على الفور.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page